حصلت صحيفة الشرق اليوم من مصادرها الخاصة على محضر استجواب الدكتور السعد ولد الوليد القيادي البارز فى حركة"إيرا" أمام قاضي التحقيق بالديوان الخامس بولاية أنواكشوط السيد:جمال ولد حمزه وهذا النص الحرفي.لمحضر التحقيق,
بسم الله الرحمن الرحيم
الجمهورية الاسلامية الموريتانية شرف / اخاء / عدل
محكمة ولاية نواكشوط رقم النيابة : 1704/14
الديوان الخامس للتحقيق رقم التحقيق : 402/14
محضر استجواب
فى يوم : الثلثاء الموافق : 25/11/14
أمامنا نحن : جمال ولد حمزه قاضى التحقيق بالديوان الخامس ولاية نواكشوط.
بمساعدة ذ/ الزهرة منت السيد كاتب الضبط
و المترجم :
وفى مكتبنا بقصر العدل
مثل المتهم : السعد ولد لوليد
و بمقتضى محصر المثول الأول : 15/11/14
و بحضور محامى المتهم ذ/ محمد معروف ولد بوصبيع – غالى ولد محمود – عالين ولد اجباب
و ممثل النيابة :
س/ج : فى ردودنا على التهم التى وجهتها نيابة الدولة بأوامر مباشرة من السلطة التنفيذية ممثلة فى وزير العدل شخصيا و أدارة أمن الدولة المؤتمرة بأمر الدكتاتور محمد ولد عبد العزيز هى تهم مفبركة سياسية ينفيها الواقع و الدلائل و الحقائق و هى جزئ من مكشوفة و مفضوحة من السلطة التنفيذية البيظانية العنصرية الاستعبادية المتحكمة فى اعناقنا و ارزاقنا . و المتحكمة و المتقولة على قضائنا و قضاتنا الذين طالما طلبنا تحيدهم عن الصراعات السياسية و المؤامرات الأمنية الاستخباراتية التى تحيك التهم للخصوم السياسين و دعاة حقوق الانسان و كل من يقف فى وجه السلطة الفاسدة المفسدة من رجال السياسة و الاقتصاد و الاعمال و المنظمات الحقوقية و المدنية , و عليه و عنى و عن كافة الزملاء الموقوفين فى القضية فى العاصمة انواكشوط وفى روصو و عن آلاف المستعبدين و المعذبين و المغبونين و المحرومين بقوة السلطة الظالمة باسم القانون و الحفاظ على الأمن و السكينة و الوحدة المزيفة ندفع بتالى :
1 ) اننا هنا تحت هذه القضية المفبركة نستمد شرعية نضالنا و تحركاتنا السلمية المسالمة ,المناهضة للعبودية و كل اشكال الاسترقاق و الغبن من وحى التنزيل : نص القرآن مصدقا لقوله تعالى (ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض) صدق الله العظيم و لا شك ان القرآن و التنزيل هو مصدر التشريع , و أن السنة المحمدية هى مناط التكليف و الاحكام لقوله (ص) فى حجة الوداع بعد قوله تعالى (اليوم اكملت لكم دينكم و اتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الاسلام دينا ) صدق الله العظيم , تمشيا لقوله (ص) ان دمائكم و اموالكم و اعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا من شهركم هذا فى بلدكم هذا, و قوله (ص) الناس سواسية كأسنان المشط , و قوله (ص) لا يقول احدكم عبدى و لا امتى و لكن ليقل فتاى او فتاتى و ما دأب عليه خليفته من بعده من سنة محمدية يحمملها عمر الفاروق رضى الله عنه = متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم أمهاتهم أحرار= و هو يخاطب من هو خير منكم و من أئمتكم و من فقهائكم و من آبائكم و امهاتكم انه عمرو ابن العاص هكذا خاطبه عمر بن الخطاب رضى الله عنهم فما بالكم بمن دون ذلك.
2 ) نستمد و جاهة نضالنا و تحركاتنا و مسيراتنا و تنقلاتنا من حقنا الأصيل فى الحرية و الكرامة و العيش الكريم المستمد من المعاهدات و الاتفاقات و لبروتوكولات الدولية الموقع عليها من طرف الجمهورية الاسلامية الموريتانية و المصادق عليها من قبل المشرع الموريتانى و المعمول بها حكما و تفصيلا امام المحاكم الموريتانية بجميع مراتبهاو التى هى ارفع و الزم و اقوى من الدستور العقد الاجتماعى الذى يربطنا ( لحراطين – امعلمين – ازناكه – ايكاون – هل بولار – وولوف – سونكى – البيظان .).
3 ) تستند نضالتنا ضد الظلم و القهر و الاستعباد و الزبونية و المحسوبية و الفساد الى دستور الجمهورية الاسلامية الموريتانية الذى يكفل فى باب الحريات العامة و الخاصة حرية التعبير و التفكير و الانتماء لما يضمن حرية انشاء المنظمات المهنية و المدنية و الحقوقية و السياسية و الحزبية بقانون و هو الامر الذى ظلت السلطات العنصرية البيظانية الادارية و التنفيذية ترفض تطبيقه و تمنعنا كمناهضين لعنصريتها و استعبادها لأهلنا من الاستفادة من ذلك الحق الاصيل حينما تقدمنا الى وزارة داخلية البيظان العنصرية و ادارة امنهم القمعية الاستعبادية بملفين مكتملين مستوفين للشروط القانونية المنظمة للجمعيات و الاحزاب لحركة (ايرا) مبادرت انبعاث الحركة الانعتاقية فى اعوام 2009 -2010 -2012 و حزب (الرك) الحزب الراديكالى من اجل العمل الشامل الذى قدم لوزارة الداخلية 2011-2012 سعيا منا و عن وعى و مسؤولية للعمل داخل الأطر القانونية المشرعة و هو الامر الذى قابلته وزارة الداخلية البيظانية بالرفض و الصدود و محاولة دفع المناضليين الحقوقيين و السياسيين و من لحق بهم من ابناء العبيد و لخدم و لحراطين للعمل خارج القانون ,لتكون ذريعة و حجة واهية و خيانة دنيئة للعهود و المواثيق و الدستور و الاتفاقات التى تكفل تلك الحقوق , و من اجل القضاء على دعاة الحرية و الانعتاق وردعهم عن مطالبهم العادلة المشروعة بالحرية و الكرامة.
4 ) يستند نضالنا الى التعديل الدستورى فى سنة 2012 الذى كان حصيلة اجماع وطنى نتيجة مصادقة المشرع الموريتانى على تجريم العبودية و الاسترقاق ووجوب سعى السلطات التنفيذية و الادارية لتطبيق تلك المادة المجرمة و ما يليها من احكام. و معلوم لدى فقهاء الشريعة و الفقه المقارن ان المشرع لا يؤسس لمعدوم و لو لم تكن العبودية قائمة فى بلادنا ممارسة و تطبيقا و لو لم يكن وجوب مكافحتها و ثبوت ضررها على الفرد و الاسرة و المجتمع يستلزم الامرين بالضررى تجريمها و يستدعى بتالى محاربتها لما كنا نحن اصلا و لا هذه القضية السياسية المفبركة.
5 ) استشهد هنا بقول ابن عاشرهم (و ما ابى الثبوت عقلا محالا – و جائز ما قبل الامرين سم –بالضررى و النظرى كل قسم ) هنا كيف لحركة ممنوعة هى و افرادها و فكرها و دعوتها ان تكون محل ترحيب فى القصر الرئاسى لدى رئيس الجمهورية المنقلب على على الامانة و يتعهد باعطاء الأوامر لوزيره الاول ووزير داخليته حينها السيد (الحرطانى ) محمد ولد ابليل رئيس البرلمان الموريتانى.لينكث بعهده كعادته مخترقا الدستور و السنة و نص التنزيل لقوله تعالى (و الموفون بعهدهم اذا عاهدو) و قوله تعالى (ان العهد كان مسؤولا) صدق الله العظيم .فكيف لمجموعة اشرار و لجماعة خارجة على الملة و الجماعة و تهدد امن الافراد و الممتلكات و تعكر صفو الامن و السكينة و تهدد الوحدة الوطنية؟؟؟ و هى نفس الجماعة و المجموعة و الخطاب و اللغة العنصرية المتطرفة حسب زعمكم محل ترحيب من طرف رئيس الجمهورية حامى الدستور و المسؤول الأول عن السهر على تطبيق القوانين و التشريعات الاسلامية فى الدولة , ناهيك عن تزكية الجماعة و فكرها و دعوتها و زعيمها من المجلس الدستورى أعلى سلطة قضائية تسهر على تطبيق الأحكام و صحتها , حيث تم تزكية الزعيم بيرام الداه اعبيدى من طرف المجلس الدستورى الأعلى و قبل به الرئيس الدكتاتور محمد ولد عبد العزيز كند له فى للعبة الديمقراطية و كمرشح لا غنى عنه لصحة الحكم و الممارسة الديمقراطية .
6 ) كيف لمنظمة و جماعة تستأجر مقرها رسميا فى قلب العاصمة مقابل الادارة العامة للأمن الوطنى و ما يليها من مؤسسات رسمية و غيرهم , و تستقبل فى مقرها سفراء الاتحاد الاوربى و الولايات المتحدة الامريكية و فرنسا و الوفود الرسمية القادمة من القصر الرئاسى و آخرها و فد وزارة العمل الامريكية الذى استقبلناه بعملنا و فكرنا و ضحايانا (ضحايا الاستعباد) فى مقرنا المفتوح منذ ثمانية اشهر, اين كانت أعين ادارة امن الدولة و التشريعات اين كان الرئيس الذى تعهد فى خطاب تنصيبه بمحاربتنا و القضاء علينا اين كانت الاجهزة الامنية و الادارية حين ما كانت قافلتنا المناهض للعبودية العقارية تشق طريقها على مرعى و مسمع من الجميع فى آدواب و الارياف و القرى و الفركان تطبيقا للدستور الذى يجرم العبودية القديمة و المعاصرة.
7 ) منذ متى كان الفرد الذى هو عنصر المجموعة و المجموعة التى هى نواة المجتمع تتطلب الاذن و الترخيص للاجتماع و التعبير , و الا لكان على كل سيدة تضع مولودا و تذبح له عقيقة لاسمه ان تأخذ ترخيصا و كان ايضا على كل قبيلة تلتئم لجمع الدية او رفع الضرر و جلب مصلحة أو تأيد الرئيس الدكتاتور مثل مبادرات التأيد و المساندة أن تأخذ اذنا و تصريحا و الا كان كل هؤلاء المجتمعون دون تصريح تحت طائلة القانون.
وفى ردنا على التحريض ...
أرد بما يلى: بصفتى الشخصية و الوظيفية فى حركة ايرا و التيار الانعتاقى اقول لست مسؤولا عن ما تروج له و تشهر به الاجهزة الامنية الاستخباراتية الظالمة و أدواتها الاعلامية العنصرية التى لطالما لفقت لنا تهما من اجل ثنينا عن موقفنا الصامد و المناهض للاسترقاق و الغبن و الافصاء و كل هذه التهم غير صحيحة تماما مثل قضية خلية الرئاسة 2010 و مثل حادثة قناة شنقيط 2014 التى تستر وكيل الجمهورية شخصيا على ملفيهما بالحفظ دون متابعة فى تآمر واضح و استهداف واضح و مباشر لشخصى و ما هذه القضية عنهم ببعيد و انا لا يهمنى الا ما عبرت عنه كتابة او تصريح و جميع مقابلاتى موثقة و انا اعلن فى هذه المحاضر ثقتى بكامل وعى و ارادتى مناهضتى للاسترقاق و العنصرية و الاقصاء الذى تمارسه دولة البيظان العنصرية على اهلنا من لحراطين و العبيد و لمعلمين وكافة الفيئات المهمشة و المحرومة و المغبونة بالنظام الطبقى الذى اسسه البيظان لانفسهم منذ سبع مائة سنة بالإفتاءات و الاجتهادات الفقهية الخاطئة التى لطالما اكلت بها الأموال و انتهكت بها الاعراض و اغتصبت بها النساء و بيع بها الاطفال و حكم بها على الابرياء باسم الله و باسم الرسول و باسم الدين و باسم الوحدة الوطنية و الله و الدين و الشريعة منهم ومن احكامهم براء و الوجدة الوطنية و السكينة الاجتماعية و السلم الاهلى نحن أهله و اولى به و تاريخنا و نضالاتنا تشهد لنا بذلك .
سؤال من ذ/ غالى
الا تعتبر ان هذه المنظمة قد قدمت الى القضاء ملفات تم التعامل معها , أفلا يعتبر هذا تشريعا ضمنيا ؟
الجواب : القضاء و الادارة يتلقون تعليمات , و نا قدمناه للمحاكم من حالات استرقاق و تعامل الادارة معه يعتبر ترخيصا .
سؤال من ذ/ عالين ولد جباب
أريد منكم ان تسردو لنا ما ورد فى المؤتمر الصحفى ؟
الجواب : باسمى و صفتى ناطقا رسميا باسم الحركة (ايرا) و مسؤول الاتصالات دعوت لمؤتمر صحفى عاجل فى مقرنا المعلوم لدى الادارة و الامن و النيابة نددت بالاعتقالات و طالبت بالافراج الفورى عن زعيمنا و قادتنا و عدد أسماءالمعتقليين و اكدت استمرارنا لنضال السلمى.
سؤال : وردت شائعات فى مواقع اجتماعية بانكم ستقومون بإحراق (سحب السؤال)
سؤال ذ/ محمد معروف
هل وقت توقيفك كنت مشاركا فى التجمهر؟
الجواب : تم توقيفى فى سيارتى و ليس فى التجمهر ؟
كان ذلك آخر سؤال وجه اليه.
الرئيس الكاتبة المحامين المتهم
ملاحظة:أنظر التواقيع في الصورة