مرحبا بكم إخوتي واخواتي الأعزاء في هذه الحلقة الجديدة من برنامج نظرة في "سيرة مناضل "والتي يشرف على طرح أسألتها :علين أبياي وخدي الكيحل في مجموعة الايراويين والايراويات على الفيس بوك ونستضيف لكم ضيفا مميزا جدا ومفكر من مفكرين لحراطين وقيادي في حركة إيرا وأحد الشاب الذين برزوا مؤخرا في الواجهة السياسية وأحد سجناء محرقة الكتب ومسيرة العبودية العقارية إنه الكادح عابدين سالم معطل...
س. مرحبا, من هو عابدين ولد معطل ؟
ج. لاسم عابدين من مواليد سنة 1983 في دباي الغبرة المعروف حاليا بالبطحة في عروس الشرق مدينة لعيون الحوض الغربي من أم كادحة اسمها فاطمة مولودة في حي جامبور اسرماغة في تامشكط الحوض الغربي وهو أشهر أحياء الحرية وأب كادح اسمه سالم مولود في دباي لبيزية التابع لمقاطعة كوبني....
س. ما هي مراحلك الدراسية ؟ وما هي الشهادات و اين وصلت في الدراسة هل اكملت وما هي شهاداتك؟
ج. درست المحظرة وانا صغير جدا ثم درست لابتدائية في عرفات مدرسة الحسين ومدرسة المصفرين وحصلت على كنكور في مدرسة احمد الطلبة ودرست الاعدادية في اعدادية البنين وحينها تمردت على مدرس المحظرة لانه لم يكن يرد لي ان أحفظ وكنت حينه قد بلغت الحزب الرابع الثلاثون ثم درست الثانوية في الثانوية العربية وبعدها ثانوية عرفات ثم ذهبت للعمل وتركت الدراسة مدة سنة لاعود في السنة الموالية للدراسة في الثانوية العربية ودروس تقوية في العروة الوثقى لكني أجريت الامتحان في مسقط رأسي لعيون و كان الناجحون من المدينة في تلك السنة سبعة فقط وكنت من ضمنهم في شعبة لاداب العصرية لسنة 2006 وبعدها درست في جامعة انواكشوط قسم انكليزية وكان من المفروض ان احصل على المتريز لكن رسالتي كانت حول العبودية ولم اجد من يشرف عليها الا مؤخرا لكن الادارة في لاخير منعته بحجة انني ضمن الحاصلين على اليصانص من النظام القديم. وعندي افادة في حقوق الانسان حصلت عليها من منظمةUNPO وعندي ايضا افادة في التنمية البشرية حصلت عليها من تكوين مع الاستاذة لأمريكية اكلارا تحت اشراف منظمة دولوس الانسانية.
س. في الجامعة كنتم من الشباب النشطين وذاع صيتكم فيها هل يمكن أن تحد ثنا عن تلك المرحلة؟
ج. اه جيد, حين دخلت الجامعة كنت ثوريا وكنت أقوم بمراجعة للزميلات الحرطانيات بعد كل حصة وقد قام تلك الزميلات التي اكن لهم الكبير من الاحترام بتعريفي بالرفيق حننا الثوري الذي كان أنشط شاب حرطاني في الجامعة انذاك ثم بدأنا سواسية رفقة بعض لزملاء الشيخ عبدي ومحمد امبارك وبعض الزملاء ثم قمنا بانشاء قسم لطلاب التحالف كنت أتا مسؤل علاقاته الخارجية قبل لأن أقوم بالانسحاب من القسم التحالفي بعد ان اكتشفت ان احمد صمب يقف خلفه ويمنع نشطاء ايرا من التقدم فية وقد ختمت سيرتي بالترسح في الجامع
س. كيف كان ترشحكم في الإنتخابات الجامعة ؟
ج. كان ترشحنا في الجامعة رفضا منا للواقع الاقصاءي الذي يعيشه الطلاب انا واحتواءهم في نقابات البيظان فقررنا الترشح بلائحة مستقلة وكان الفضل في الترشح يعود للرفيق حننا لانه هو من قام بجميع لاجراءات الادارية وكنت انا على رأس الائحة وكان الرفيق الصحفي محمد بلال ياسر المذيع في التلفزة الموريتانية هو نائبي لكن في يوم الانتخابات عند الفرز نبهنا اخوتنا الزنوج على تزوير كان يقوم به اخوتنا البيظان فقررنا معهم رفقض لانتخابات قبل الفرز لكن للأسف تلت ذالك احداث دموية بين الزنوج والبيظان ونجحنا في حينها في اقناع شباب لحراطين بالحياد وقد نجحنا بعد ذالك في تسوية تلك الازمة وتم الغاء لانتخابات لتلك السنة
السنة2011
س. ماهو مبلغ تمويل الحملة ؟
ج. تمويل الحملة كان من جيب الرفيق حننا الذي لم يكن حينها يملك سوى 1500 اوقية فقمنا بانشاء بعض الصور كانت هي لاقبح في الجامعة وقمنا باعارة مكبر صوت لحركة اير وكان حننا هو مدير الحملة وممولها ومسؤلها الاعلامي رفقة الزميل النائب محمد بلال وكان البعض يسخر منا ويخجل من الوقوف معنا خاصة الحرطانيات اللواتي يدرسن الجامعة انذاك
س. كنتم مناضلين في صفوف التحالف لماذا تخليتم عنه ؟
ج. كانت مناضلا في صفوف التحالف وما زلت اعتز بذالك التاريخ لكن بعد ان اصبحت مناضلا في ايرا تغيرت نظرتهم لي واصبح اعضاء القسم في عرفات يلوحوا لي بالخروج من ايرا لكن الطامة الكبرى كانت عند زيارة مسعود لقسم عرفات حيث حذرنا المنظمون من الاسألة المتعلقة بسجن بيرام لكننا رفضنا وطرحنا سؤالا على مسعود فقضب وشتمنا فأخذت موقفي بالانسحاب لكننى ما زلت احترم الرفاق هناك
س. متي التحقتم بالفكر الانعتاقي الايراوي وماذا يمثل لكم هذا الفكر؟
ج. كان اول لقاء لي سنة 2009 لكن انضمامي الفعلي كان 2010 حيث التقيت بالمناضلين وناضلت معهم من اجل اطلاق سراح الزعيم بيرام وكنا نعد على اصابع اليد وايرا تمثل لي المنقذ الوخيد للحراطين والمخلص من الضلال والعنصرية و استعباد وبيرام بالنسبة لي رجل هذا الزمان الشامخ الذي وقف حين انبطح رجال لحراطين ةانشغلوا في الوظائف على حساب القضية واصبح لحراظية يداسون تحت الاقدام وتمسح بهم لارض قبل ان يظهر النور الانعتاقي ويعيد تلك الكرامة الجرطونية المسلوبة منذ القدم
س. ماذا تعني لكم محرقة الكتب التي قمتم بتخليدها الأيام الماضية
ج. محرقة الكتب تعني ما تعني لنا كمسلمين محرقة يوسف عليه السلام لان بعض البيظان كان يعتبرها كلاما مقدسا و وحيا منزلا ولذالك حرج البيظان عن بكرة ابيهم منددين بكتبهم التي يعتبرونها مقدسة ويطالبون بقتل الزعيم بعد ان كشف زيفهم...
واستعبادهم وعنصريتهم التي يستمدونها من كتبهم الصفراء التي تبيح العبودية وجميع اشكال الميز العنصري لكن تلك المسيرات العنصرية التي لم يرد بها وجه الله كان بمثابة تعبئة سريعة لجماهير شعب لحرطين العظيم لتخرج بعد ذالك في مسيرات جامبورية حاشدة وغاضبة مطالبة باطلاق سراح الزعيم بيرام بدون قيد او شرط ولذالك اطلقته السلطات العنصرية مكرهة غير بطلة. ولذالك فاني احيي الزعيم بيرام من السنغال ارض جزيرة كوري التي كانت بوابة موت العبيد وتقطيع أوصالهم.
بعدامك
س. بما انكم أحد سجناء المحرقة كيف تلقيتم تلك المسيرات التي هندستها المخابرات بقيادة العلماء للمطالبة باعدامكم؟
ج. حقيقة لقد كانت تلك الايام هي الاصعب لأننا كنا في مفوضيات عنصرية وفي زنزانات ضيقة ونتنة وكانو يضعون التلفاز عند باب الزنزانة ويرفعون صوته عاليا وكنت في بعض لأحيان اضع ثوبا على رأسي واضغط به على اذني كي ينخفض الصوت لكن بدون جدوى وبعد ذالك أصابني صداع شديد كان يزورني كل ليلة حتى احلنا الى ادارة لامن حيث قيدنا بالسلاسل داخل زنزانات لمدة شهر ثم بعدها احلنا الى السجن المدني وامضينا اربعة اشهر ونيف في خضمها كانت هنالك فتاوي تدعم تلك المحرقة المجيدة كفتوى المهدى المنتظر وسلسلة المفكر الشنقيطي و ولد بداه البصيري واخرون ولن ننسى الفقيه الحرطاني الشامخ والمبجل احمد فال ولد احيمد ومواقفه الفقهية التي كان لها ما لها....
س. كيف تلقيتم بيان رابطة العلماء الذي يحرم الرق؟
ج. بيان رابطة العلماء لا يمثل لي شيئا لاننا في خطاب المحرقة قلنا لهم على لسان الزعيم بيرام "لا نريد فتاويكم ولا نعول عليه بل نعول على فهمنا الصحيح" ونعتبر تلك الفتوى اهانة جديدة تضاف على الاهانات التاريخية التي تعرض لها لحراطين على أيادي علماء البيظان العنصريين اللذين يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض والذين باعوا دينهم بدنياهم والعياذ بالله...
س. ولماذا ثمنتم فتوى الددو ثم ألتقيتم به؟
ج. لقد قام بعض اعضاء المكتب التنفيذي بلقاء مع ددو وكانت لدي تحفظات لأنى لم اعد اجد ضرورة في فتاوي العلماء لأنها سقطت بسهولة في محرقة ايرا المجيدة لكن العمل لديمقراطي الجمعوي يفرض عليك الانصياع لقرار الجماعة مع الاخترام لرأيك. و فيما يخص تثمين فتواه فعندي عليها تحفظ أيضا لكن قرار الجماعة أيضا يجب احترامه لأنه لب الديمقراطية وجوهرها.
س. بما تفسر مشاركة إيرا في مسيرة ما يسمى ميثاق لحراطين أو ميثاق البيظان اوميثاق الحقوق السياسية لحراطين؟ هل هوتكفير عن عدم المشاركة في النسخة الأولى أم هي إستراتجية من أجل إطلاق سراح الرفاق؟
ج. ما يغيب على الكثيرين من شذاذ لافاق هة أن حركة ايرا عضو مؤسس في الميثاق ومن ضمن كاتبي الوثيقة التي تجسد واقع وحلول قضايا لحراطين لكننا لم نشارك في النسخة الاولى بسبب خلاف بسيط لعبت على أوتارة المخابرات والقوى الاقطاعية البيظانية ومنبطحي لحراطين حتى عمقت الهوة بيننا و رفاقنا الميثاقيين لكن السجن الأخير اللذي طال قادة حركتنا و الذين كنت من ضمنهم بعد مسيرة العبودية العقارية أشعر لحراطين بأنهم مستهدفين أكثر من أي وقت مضى ولذالك كان قادة الميتاق سباقين للتعاطف مع قيادة حركة ايرا ونظموا لهم زيارات في زنازنهم في روصو وقد سجلوا حضورهم في جميع المحاكمات ولن ننسى تلك المسيرة التي نظموها من أجل اطلاق سراح الزعيم بيرام وقد قامت الشرطة بقمعهم بطريقة شرسة و وحشية اصيب فيها رئيس نجدة العبيد بوبكر ولد مسعود ولذالك كنا نرى في حركة ايرا أن حضورنا في الميثاق سوف يعطي للمسيرة رونقا خاصا وهو ما حدث بالفعل...
س. ولكن السيد عابدين وثيقة الميثاق لا تحمل مطالب العبيد كاملة وتستحي من ذكر بعض النقاط مثل الكتب, كيف تفسر ذالك؟
ج. صحيح لكن وثيقة الميثاق ليست خاصة بحركة ايرا لأنها كانت عبارة عن عصارة مجموعة من منظمات ومفكري لجراطين ولذالك فانه كان لزاما علينا وغيرنا التنازل عن بعض أفكارنا حتى نستطيع الوصول لصغة توافقية تضمن لنا وحدة الصف الحرطاني المشتت ولو ليوم واحد....
س. ماهو السبب الذي جعل شباب لحراطين يذهبون بالمؤتمر إلى دكار بدل موريتانيا ؟
ج. في الحقيقة كنت أحسب أن المؤتمر على غرار مؤتمر سبق وأن نظمه طلاب لحراطين سابقا في جامعة الشيخ انتا جوب السينغالية لكن بعد الحضور لداكار أكتشفت ان الهدف منه هو تشخيص مشاكل لحراطين والبحث عن حلول لها ولذالك شاركت فيها بمحاضرة حول "لحراطين المشاكل والحلول" وقد عقب علي الرفيق المعلوم المعلوم كما حاضر القيادي في حركة ايرا الدكتور سعد لوليد والخبير في الشؤون الحرطونية حننا امبيريك كما حاضر بعض الزملاء من أبرزهم لاستاذ رازكه والقيادي في حركة ايرا محمد الداتي والقائمة تطول ,وأظن أن سبب أختيار داكار عاصمة السنغال هو المضايقات التي تواجه بها السلطات البيظانية العنصرية شعب لحراطين العظيم ومنعهم المتكرر للترخيص لنشاطاتهم السلمية واخر تلك المضايقات هو امتناع حاكم لكصر عن الترخيص للندوة الفكرية التي كانت حركة ايرا تنوي القيام بها الاسبوع الماضي في دار الشباب القديمة وبحضور جميع المفكرين والمثقفين من جميع الشرائح وبغض النظر عن الوانهم او اعراقهم من أجل تزاحم الافكار. لأن المثل يقول "اذا تزاحمت الأفكار خرج الصواب"..
ج. ما هو الهدف من المؤتمر وهل سيخرج بنتائج ملموسة بما أن غالبية منظموه كانوا إيراويين سابقين؟ أليست مؤامرة من النظام؟
س. لن أخفيك أخي الفاضل أنني عندما قرأت برنامج المؤتمر في داكار انتابني شعور بأن ما سيحدث مجرد مؤامرة مخابراتية وما أكد لي ذالك أن معظم المحاضرين المفترضين كانو أعضاء سابقين في حركة ايرا وقد عرفوا بتعاملهم مع الدوائر المخابراتية وتم توظيف بعضهم مؤخرا و أصبحوا ينكرون وجود العبودية و وجود لحراطين كمكونة اجتماعية مستقلة. لكن ربما يكون سبب تخلفهم هو حضور صقور ايرا بصفة قوية ومذهلة ولذالك زال اللبس وخاصة عندما حاول سفير البيظان العنصري في السنغال جادا افشاله....
س. البعض يتساءل لماذا أنت متعصب منغلق وغير منفتح حسب البعض؟
لم أكن أظن أنني متعصب وغير منفتح لكنني وبصراحة لا أطيق الخونة الأني أعتبر أن الذين يبيعون قضيتهم كمن يبيع أمه أو أخته من أجل اسكات صرير أمعائه لكن أشفق على المنبطحين لأني أعتبرهم ضحايا ضمائرهم المصابة بنقص المناعة ولذالك فاني اقدم لهم حقن من التواضع والتعاطف حتى يشفو من مرضهم المزمن الذي انتقل لهم عن طريق فقه النخاسة والمناهج التربوية التي تنمي فيهم ثفاقه الخنوع والانبطاح وعقدة الدونية....
هل يمكن أن تحدثني عن قصة جمعة التحدي؟
جمعة التحدي كانت هي أول جمعة تحل علينا عند ادارة لأمن حينها كنا مكبلين بالسلاسل وقرر امامنا المبجل صلاة الجمعة داخل زنزانته فقال بعض الزملاء أن الجمعة لا تصلى بأقل من احدى عشر شخصا فحدثت مشادات بيننا فقررت الصلات مع لامام فيما رفض البقية لكن يعقوب قال انه لن يصلي معنا تلك الجمعة الا اذا كانت جمعة التحدي ففلنا له انها جمعة التحدي فصلى معنا ثم صلينا ونحن مصفدين بالأغلال..
هل مانشرته بعض المواقع عن إعتقال منظم مؤتمر شباب لحراطين في دكار احمد فال ولد نوح صحيح ومضايقة المؤتمرين في دكار؟
احمد فال ولد نوح لم يحضر لدكار فكيف يكون منظم وهو لم يحضر وهذا حتى يتنافى مع المنطق والعقل لسليم... مؤتمر داكار نظم من داكار ولست متأكدا من اعتقال الرفيق أحمد فال ولد نوح لانى لا اثق بالمواقع المخابراتية العنصرية التي توزع صفة قيادي في حركة ايرا كما توزع النفاق والتزلف والتعتيم على شعب لحراطين العظيم....
شكرا لك الحقوقي والقيادي في حركة ايرا على تلبية الدعوه وعلى الأجوبه الشافية والوافية والمعبرة عن صدق صاحبها شكر لك والشكر موصول كذالك لجميع من تابع معنا هذه المقابلة المتميزة....